Left Continue shopping
Your Order

You have no items in your cart

<tc>Latest Offers</tc>
تفاصيل
<tc>All prices include 15% VAT.</tc>

انواع القهوة

انواع القهوة

أنواع القهوة وأهم فوائدها الصحية - ويب طب

‏تنتشر القهوة انتشارا كبيرا ‏في مختلف البلدان حول العالم حيث يحدث فيها أكثر من ‫نصف سكان العالم. ‏تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شيوعا وشعبية بين الناس في مختلف أرجاء البلاد حيث يفقد لها العديد من الأشخاص خصوصاً في الصباح الباكر وهناك من يفضلها على مدار اليوم. ‏يتوفر العديد من الأنواع المختلفة من القهوة وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن الأنواع المختلفة من حبوب البن والتي تصنع الأنواع المتعددة من القهوة. إن القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً مختلفاً حول العالم خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه على البشر. 

عندما تذهب الى المقهى فإنك تجد الكثير من الأنواع المختلفة من القهوة التي قد تجعلك في حيرة ومنها لاتيه، كابتشينو، ماكياتو، فرابتشينو، أمريكانو، قهوة بالتقطير، القهوة الفرنسية, القهوة التركية…إلخ.

في العادة ما يميز أنواع القهوة المختلفة هو الطريقة المستخدمة في إعدادها. الإختلاف في طريقة إعداد القهوة يعطي أطعمة وخصائص مختلفة لحبوب القهوة وكذلك الأنواع المختلفة للقهوة. احيانا في حالة القهوة المعدة بطريقة التقطير و القهوة المُرشحة تكون الإختلافات بينهم ضئيلة جداً, وأحيانا أخرى تكون الاختلافات في الطعم، والرائحة، والملمس هائلة، كما هو الحال بين كوب من القهوة الفرنسية وكوب من القهوة التركية. 


الأنواع المنتشرة للقهوة :

  • القهوة بالتقطير : يُعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى المقاهي والمكاتب, ويتم تحضير القهوة بالتقطير من خلال فلتر آلي في آلة التقطير. يمكن استخدام أي نوع من حبوب القهوة مثل: روبوستا, أو أرابيكا, أو المحمصة بأي درجة كانت, وسواء كانت

الحبوب غامقة او فاتحة فإنه يمكن استخدامها فى ماكينة التقطير الآلية. غير أن الحبوب الكولومبية هي الأكثر تفضيلاً بشكل كبير حيث مذاقها الغني ورائحتها العطرة.


  • المسكوبة: يتم تحضير هذا النوع عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة، وهذه الطريقة تعتبر الأرخص والابسط وبطريقة سهلة.

  • القهوة الفرنسية : تُوضع حبوب القهوة المطحونة في وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك حتى تغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل حتى يتم فصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من أنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية باستخدام أي نوع من الحبوب المحمصة, إلا أنه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة.

  • شراب القهوة المثلجة: تُعرف هذه الطريقة أنها طريقة لعمل القهوة المثلجة اللذيذة. يتم تحضير شراب القهوة الباردة عن طريق مزج حبوب القهوة المطحونة مع الماء البارد ويُترك هذا المزيج فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى لكى يكتسب الطعم والنكهة. يُفضل إستخدام الحبوب الإفريقية متوسطة التحميص بسبب خصائصها المكرملة.

  • القهوة التركية: يتم طحن حبوب البن حتى تصبح مسحوقة تماماً وتُمزج مع الماء في إناء أو كنكة القهوة وتُترك على نار هادئة لتغلي ويُفضل استخدام نوع البن وهو بن أرابيكا المحمص الغامق.

  • قهوة إسبرسو: يتم وضع القهوة المطحونة تماماً في فلتر معدنى صغير يسمى بورتا فيلتر، حيث يتم تسخين الماء وعند نقطة معينة يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر المعدني بضغط عالي لصنع كوب من القهوة الغنية واللذيذة. عادة ما يجمع الإسبرسو بين حبوب بن الأرابيكا من مناطق متعددة وحبوب الروبوستا, ولكن كلما كانت الحبوب أكثر قتامة كلما كانت أفضل.

  • لاتيه: يتم خلط جرعة من الإسبرسو مع قليل من الحليب الرغوي المخفوق, حيث أن هذا المشروب يعتمد على الإسبرسو. نفس أنواع الحبوب المستخدمة في الإسبرسو تُستخدم في اللاتيه.

  • كابتشينو: يشبه كثيراً اللاتيه, ولكنه يحتوي على كميات متساوية من الرغوة والحليب المخفوق والاسبريسو. نفس أنواع القهوة التي تُستخدم فى الإسبرسو تُستخدم ايضاً في هذا المشروب.
إليك ما لا تعرفه عن القهوة... أنواعها وتسمياتها المختلفة!

فوائد القهوة


  1. تناول القهوة يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري

  1. كما أن تناول القهوة تساهم في محاربة الجذور الحرة

  1. تحسين الذاكرة والإدراك

  1. تساعد في زيادة التركيز والنشاط 

  1. تساعد القهوة في الحماية من أمراض القلب حيث تقلل نسبة الكوليسترول الضار داخل الجسم.