Left Continue shopping
Your Order

You have no items in your cart

<tc>Latest Offers</tc>
تفاصيل
<tc>All prices include 15% VAT.</tc>

القهوة العربية

القهوة العربية

طريقة عمل القهوة العربية وأهم فوائدها

القهوة العربية هي من المشروبات العتيقة والقديمة التي تُقدم منذ قديم العصور والتي تميز الكثير من بلدان الخليج العربي. القهوة العربية الأصيلة هي مشروب ساخن يساعد الأشخاص على زيادة الانتباه والتركيز. يتدرج لون القهوة العربية من اللون الأصفر (الأشقر) إلى اللون الأسود مروراً باللون البنيّ، تبعاً لدرجة تحميص حبوب القهوة، ويشتهر بالقهوة العربية أهل شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر وتتميز بأنها ذو طعم مُر ولا يُضاف إليها سكر بتاتا وتُقدم مع الأنواع المختلفة من التمور. يُفضل العديد من الأناس تناول القهوة العربية في الكثير من البلدان حول العالم. كما أن القهوة العربية الأصيلة لا يخلو أي بيت عربي من وجودها، حيث أن لها دور أساسي في الضيافة وتأصيل العادات المتوارثة. 


مكونات القهوة العربية الاصيلة : 

قهوة عربية

ماء 

هيل خشن

الهيل المطحون

يتم استخدام الزعفران في بعض الطرق


فوائد تناول القهوة العربية 

الجدير بالذكر أن القهوة العربية تحتوي على الكثير من الفوائد والقيمة الغذائية العالية لكل من يتناولها حيث مكوناتها الطبيعية الخالصة. كما أنه كلما زادت عملية التحميص كلما زادت حدة النكهة والطعم، وهذا إلى جانب أنها تحتوي على الهيل – الحبهان المعروف بفوائده على جسم الإنسان. فوائد القهوة العربية كالتالي:-

  • إن القهوة العربية تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد بدورها على الوقاية من الإصابة بالأمراض وخاصة الأمراض السرطانية.
  • القهوة العربية لها قدرة كبيرة على زيادة التركيز والانتباه، حيث إنها تساهم في تنشيط الجهاز العصبي بشكل كبير وملحوظ.
  • تساعد القهوة العربية على تنظيم معدل السكر بالدم والمساعدة في زيادة حساسية الجسم للأنسولين مما يفيد في مرض السكري من النوع الثاني.
  • تساعد القهوة على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • أيضاً تساعد القهوة العربية في التقليل من ألم العضلات الناتج عن ممارسة التمرينات الرياضية ولكن يجب الحرص على عدم تناولها بكميات كبيرة.
  • إن تناول القهوة العربية يساعد على الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، حيث إنها تعمل على التخلص من الدهون الضارة التي توجد على الشرايين.
  • إن القهوة تساعد على التقليل من نسبة التعرض للقلق والتوتر، وتخفيف أعراض الاكتئاب، وتساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • كما أن القهوة العربية تساعد على تقوية الجهاز المناعي.
  • تساهم القهوة العربية في علاج الصداع، وتقلل من أعراض الصداع النصفي.
  • تحافظ القهوة العربية على صحة اللثة والأسنان، كما أنها تقي من تسوس الأسنان.
  • تساعد القهوة العربية على تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها، كما أنها تقلل من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • تساعد القهوة العربية على فقدان الشهية والتخلص من الشراهة.
  • تساعد القهوة العربية على التخلص من النوم والنعاس .
  • كما تساعد القهوة العربية على التقليل من إنزيمات الكبد والحماية من مرض سرطان الكبد.
  • تساعد القهوة العربية على إدرار البول.

فوائد القهوة العربية وأضرارها على صحة الجسم - كل يوم معلومة طبية

كيف يتم تحضير القهوة العربية؟ 

هي قهوة تعتبر واحدة من أخف المشروبات التي تقدم حيث أنه توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل الحاضرة والبادية من العرب في الجزيرة العربية، وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر، وعادة تكون مُرة ولا يضاف إليها السكر أبداً لكي تحتفظ بالنكهة والمذاق المميز. كما أنها تقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، يكون مصنوع من الخزف أو الفخار منذ ذلك الزمن الأول لانتشارها وقد ذاع صيتها في دول الخليج العربي بعد ذلك وبعدها انتشرت حول العالم .

يتم استخدام الدالة المخصصة لغلي القهوة على النار بعد ملئها بمقدار ثلاثة أكواب من الماء. ثم يتم إضافة 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية (بن حب محمص ومطحون) إلى الماء، وتترك حتى تغلي لمدة 15 دقيقة.

بعد ذلك نطفئ النار تحت الماء، ونتركه حتى يركد البن في قاع السخان. ثم نقوم بوضع ملعقة هيل في سخان تقديم القهوة، ونسكب فوقه القهوة، ولا تقدم حتى يترسب الهيل في قاع السخان أيضاً ليعطي مذاقاً جيداً وضمان عدم نزوله فى فنجان القهوة عند تقديمه.


تمتاز القهوة العربية بأنه من الممكن إعادة استخدام الرواسب المتبقية في الوعاء المخصص لغليها أكثر من مرة واستخدامها في تقديم القهوة مرة اخرى، أما فيما يتعلق بالزعفران فإنه من الممكن الاستغناء عنه غالباً، إلا أن إضافته تمنح القهوة العربية مذاقاً شهياً. كما تمتاز القهوة العربية برائحتها العطرة وتعتبر واحدة من عوامل كرم الضيافة لدى دول الخليج العربي.