Left Continue shopping
Your Order

You have no items in your cart

<tc>Latest Offers</tc>
تفاصيل
<tc>All prices include 15% VAT.</tc>
ادوات قهوة

ادوات قهوة

 

مما لا شك فيه أن كوب القهوة الذي نقوم بشربه في المقهى او أي مكان يقوم بتقديم القهوة يكون طعمه مختلف وأفضل من كوب القهوة الذي نقوم بعمله أو شربه في المنزل وهو أمر قد يستغربه الكثيرين. وقد يرجع البعض هذا الأمر إلى أن المكان يقوم بعمل هذه القهوة بألات متخصصة ويقوم على إدارتها باريستا محترف. وهو أمر قد يكون على قدر كبير من الصحة ولا شك. ولكن ما لا يدركه الناس أن هذا الأمر ليس بالصعوبة التي قد يتخيلها البعض. فكل ما تحتاج إليه لتقوم بإنتاج كوب قهوه مثل الذي تشربه في الكافيه او المقهى هو أن تمتلك آلة لصنع القهوة في منزلك.  

اما ان كنت من نوعية الناس التي تفضل الكلاسكيات أو أن تقوم بالأمور بنفسك ولا تترك الأمور للآلات فلا بأس بذلك أيضاً وفي هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض بعض أهم الأدوات التي يجب أن تحصل عليها حتى تساعدك على الوصول إلى كوب أو فنجان القهوة المثالي.

والحقيقة أن الأمر لا يحتاج أكثر من الممارسة والتجربة والتعلم من الخطأ ولكن بالتأكيد هناك بعض الأدوات التي سوف تحتاجها في سبيل الوصول إلى هذا الفنجان من القهوة الذي تشتهيه.

بعض أدوات القهوة سهلة وبسيطة يمكن لأي شخص استخدامها بشكل صحيح مع قليل من التدريب والتجربة، كما يوجد عدد آخر من الأدوات يحتاج إلى أخذ دورة باريستا من أجل تعلم استخدامها بشكل صحيح.

 

في جميع الأحوال أنت من يقرر أي أداة من أدوات القهوة ترى أنك تستطيع استخدامها وقم بتدريب نفسك أو مشاهدة بعض الفيديوهات أو قراءة بعض المواضيع التي سوف تساعدك بالتأكيد في إتقان استخدام هذه الأدوات.

وفيما يلي سوف نقوم باستعراض بعض أدوات القهوة التي يمكنك استخدامها في المنزل بسهولة.

  • موكا بوت.

غالبًا ما يشار إلى وعاء الموكا أو موكا بوت Moka Pot بإسم “صانع إسبرسو على الموقد” أو Stovetop وهو أحد أدوات القهوة الأساسية التي تم استخدامها لعقود في العديد من المقاهي وحتى المنازل نظرًا لسهولة استخدامه وقدرته على إنتاج فنجان قهوة اسبريسو لذيذة.

يتكون وعاء الموكا من ثلاث قطع لتحضير قهوة الموكا قهوة اسبريسو باستخدام المبادئ الأساسية للفيزياء. القطعة السفلية مخصصة للماء، القطعة الوسطى أو سلة الفلتر يتم وضع القهوة المطحونة بها والقطعة العلوية هي المكان الذي يتم فيه جمع الشراب.

  • سبرتاية القهوة.

  • سبرتاية القهوة alcohol burner هي أداة عربية لتحضير القهوة العربية والقهوة التركية، يتم تصنيعها من مواد مختلفة مثل النحاس، الزجاج، الخزف وغيرها من المواد الأخرى، وغالبًا ما تباع في الأسواق العربية مع الكنكة الخاصة بتحضير القهوة، كما تباع أيضًا مع طقم خاص من فناجين القهوة المميزة.


    • كيمكس.

    تم إصدار أداة Chemex Coffeemaker في عام 1941 ومن وقتها حتى يومنا هذا تُعد من أشهر أدوات القهوة عالميًا، فهي عن أداة لتحضير القهوة المختصة، وهي عبارة عن دورق زجاجي لتحضير القهوة بتقنية التقطير ولكن ما يميزها فعلًا هو فلاتر كيمكس.

    فلاتر كيمكس منسوجة بكثافة أكبر بنسبة 30٪ من فلاتر القهوة التقليدية، فهي تساعد على تنظيم تدفق القهوة وإزالة الكثير من زيوت القهوة غير المرغوب فيها مما ينتج عنه فنجان قهوة نظيف ونقي ولذيذ بدون مرارة أو رواسب، كما يعمل الفلتر على إبطاء تدفق المياه التي تمر عبره، مما ينتج نكهة قهوة أفضل.




     


    • ابريق ترشيح.

    ابريق ترشيح او ابريق تقطير هو أداة هامة لتحضير القهوة بطريقة السكب، أي أنه ضروري لتحضير القهوة باستخدام العديد من أدوات القهوة الأخرى مثل كيمكس v60 وغيرهم من الأدوات الأخرى، لأنه يعمل على سكب الماء الساخن فوق حبوب البن المطحونة بشكل متساوٍ مما ينتج عنه قهوة اسبريسو لذيذة ومتناغمة.

    الإبريق متوفر بالعديد من التصميمات وبأكثر من خامة تصنيع، حيث يوجد منه إبريق ترشيح بمقبض، إبريق ترشيح بدون مقبض، إبريق ترشيح مع مقياس حرارة، إبريق ترشيح كهربائي مثل غلاية برويستا وغيره من الأنواع الأخرى كي يناسب مع جميع الاحتياجات.

    • الفرنش بريس.

    الفرنش بريس French Press من أهم أدوات القهوة وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم، يتم استخدامها غالبًا لتحضير قهوة كولد برو وغيرها من أنواع القهوة الأخرى، كما يمكن استخدامها لصنع “قهوة بالحليب” أو استخدامها في صنع رغوة القهوة فقط في غضون دقائق.

    بالنظر إلى اسمها، لن يكون من المفاجئ معرفة أنه تم اختراعها في مكان يشتهر بالاسبريسو، حيث تم تسجيل براءة اختراع أول فرنش بريس في ميلانو بإيطاليا منذ أكثر من 80 عامًا وما زال التصميم الكلاسيكي قائمًا حتى يومنا هذا.

    • بيتشر حليب.



    بغض النظر عن مدى خبراتك و مهاراتك في تحضير القهوة، من الصعب جدًا صنع رغوة الحليب المثالية بدون بيتشر حليب Milk Pitcher مناسب. لا تعتبر هذه الأباريق من أحد أدوات القهوة الضرورية لتزيين القهوة بشكل صحيح فحسب، بل إنها ضرورية أيضًا لابتكار فن لاتيه رائع.



    • فلتر قهوة.

    فلتر قهوة هو أحد أدوات القهوة التي غالبًا ما تكون مصحوبة مع ماكينات اسبريسو الكبيرة، والغرض من استخدامه واضح إلى حد ما: بعد أن يعمل الماء الساخن على إذابة مركبات النكهة لحبوب القهوة ويمتص طعمها ولونها ورائحتها، يقوم الفلتر بفصل هذا السائل عن القهوة المطحونة.

    غالبًا ما يكون هذا الفلتر (ولكن ليس دائمًا) مصنوعًا من ورق يمكن التخلص منه – يكون رقيقًا ومساميًا بدرجة كافية للسماح بمرور السائل، ولكن ليس حبيبات القهوة الصغيرة.

     

     


    آلة تبخير الحليب.

    سواء كان الحليب ساخنًا أو باردًا، يمكن أن يضيف الة تبخير الحليب Milk Frother لمسة رغوية لأي لاتيه أو الكابتشينو أو أي مشروب بارد، حيث تقوم آلة تبخير الحليب بتكوين فقاعات داخل الحليب من أجل جعله كثيفًا وسميكًا أكثر وبالتالي يمكن مزجه مع القهوة بنسب مختلفة من أجل تحضير أي نوع من انواع القهوة، كما يمكن استخدام الحليب المبخر الذي تنتجه هذه الآلة في فن اللاتيه للرسم على أي كوب قهوة.