Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة 15%
قهوة اسبريسو

قهوة اسبريسو

يمكن تعريف الاسبريسو بأن مشروب يصنع من القهوة ذات التركيز العالى ويقدم هذا المشروب بجرعات مختلفة، كما أنه أساس لمعظم مشروبات القهوة المنتشرة بأنواعها مثل الكابتشينو، واللاتيه، الأمريكانو والماكياتو.

وان كنت من محبي صنع قهوتك او مشروبك بنفسك فإليك بعض الوصفات لأشهر المشروبات في العالم اليوم.

  • الكابتشينو: يتكوّن مشروب الكابتشينو من نسب متساوية من قهوة الاسبريسو والحليب ورغوة الحليب، حيث يشكّل كل منها ثلث الفنجان.
  • اللاتيه: مشروب اللاتيه يعتمد في الأساس على الحليب والاسبريسو فقط، حيث يشكّل الحليب نسبة ثلثي المشروب، بينما يكون الاسبريسو الثلث فقط..
  • الموكا: يدخل في تحضير مشروب الموكا عنصر شراب الشوكولاتة حيث يضاف إلى الحليب والاسبريسو.
  • القهوة الأمريكية أو أمريكانو: هي عبارة عن قهوة الاسبريسو المخففة بالماء المغلي، حيث يعادل فيها منسوب الاسبريسو منسوب الماء المضاف مناصفة.
  • موكاتشينو: تتفوق رغوة الحليب في الموكاتشينو على الاسبريسو، حيث يتكون المشروب من ثلث من الاسبريسو المخلوط مع ثلثين من الرغوة.

وعلى أي حال تفضل شريحة كبيرة من الناس شرب الاسبريسو مباشرة بدون اي اضافات وذلك لأن الاسبريسو تركيزة عالي ويحتوى على نسبة عالية من الكافيين. وهو في الغالب ما يبحث عنه معظم شاربي القهوة. فالكافيين العالي يعني زيادة في حيوية الجسم بالإضافة إلى زيادة الانتباه خصوصاً في بداية اليوم. 

ويصنع الاسبريسو عادة من نوع من الحبوب يدعي "روبوستا" وهو نوع من انواع حبوب البن يتميز بنسبة عالية من الكافيين وله مرارة مميزة.

حبوب البن روبوستا تتميز بأن لها نكهة ترتبط برائحه الأرض والتربة ومحببة إلى حد ما، وتمتاز بشكل خاص بالمرارة التي يحبها كل من يشرب الاسبريسو.

وبصفة عامة تعتبر حبوب البن من نوع روبوستا من أهم الأنواع الموجودة في العالم فهي تدخل في صناعة معظم أنواع البن في العالم. وتستخدم بصفة رئيسية في تحضير مشروب القهوة الأشهر على الإطلاق وهو الاسبريسو. وذلك بسبب نسبة الكافيين العالية والرغوة الكثيفة التي تنتجها هذه الحبوب عند تخميرها أو استخدامها في صناعة الاسبريسو.

فهي إن كانت أكثر مرارة من حبوب البن من نوع أرابيكا الا انها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين. كما انها ارخص في السعر وانتاجها أوفر وأسهل من حبوب البن الأخرى.

وهناك نوعين من الاسبريسو: 

  • الرستريتو إسبريسو وهو نوع يتم فيه طحن حبوب القهوة بدرجة نعومة أعلى، ثم يتم بعد ذلك كبسها بقوة كبيرة مما يقل من كمية الماء بها ويزد من البن مما يجعلها أكثر سماكة من المعتاد وتتميز برغوة كثيفة ومميزة عن النوع الثاني.
  •  أما النوع الثاني والذي يعرف باسم اللونجو فهو النوع الأخف والأقل سماكة ويتميز بأن الماء به نسبته أكثر من النوع الأول الرستريتو.

ويتميز مشروب الاسبريسو بالعديد من الميزات أهمها: 

  • فهي لها دور فعال في تحسين الذاكرة وكذلك الوظائف الإدراكية للدماغ. 
  • كما أنها لها دور في الوقاية من الاكتئاب حيث تفيد القهوة في تحسين المزاج السيء ومقاومة الشعور بالاكتئاب.
  • القهوة أيضا لها دور في التحسين من الدورة الدموية للجسم وتعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم. 
  • كما تساعد القهوة في التخلص من الوزن الزائد فهي تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية للجسم.
  • أيضاً تساعد القهوة على الوقاية من مرض الزهايمر وذلك لكل الأعمار.
  •  بسبب ان القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين فهي لها تاثير مخفف من حالات الصداع. 
  • أيضاً تساعد القهوة على الوقاية من مرض السكري خصوصاً من النوع الثاني.
  • وأخيرا من المعروف أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو أمر مفيد للصحة عموماً والبشرة ويساعد على الوقاية من أمراض القلب وتعمل على الوقاية من الكوليسترول الضار وأمراض الشيخوخة.
  •  

    الآن إن كنت تريد صنع الاسبريسو بنفسك في المنزل فالأمر بسيط وغير معقد على الإطلاق فقط قم بالخطوات التالية:

    أول خطوة في الحصول على كوب اسبريسو منزلي رائع هو أن تقوم باختيار الحبوب المناسبة ويجب أن تكون على دراية ولو بسيطة عن ما تقوم باختياره. فأنت يجب أن تعرف مثلاً أن المطلوب في الاسبريسو هو حبوب القهوة الداكنة المحمصة جيداً ويفضل أن تكون من نوع روبوستا حتى يكون نسبة الكافيين فيها عالي كما هو متوقع في الاسبريسو. 

    الخطوة الثانية هي ان تقوم بطحن هذه الحبوب. ويجب أن تقوم بطحنها ولكن يجب مراعاة أن لا يتم الطحن إلى درجة ناعمة جداً بل يجب أن يتم الطحن إلى درجة متوسطة الخشونة، فإن تم الطحن بدرجة ناعمة للغاية سوف يقوم هذا البن بالمرور من الفلتر ولن يذوب في الماء بالطريقة الصحيحة ولن تحصل على كوب اسبريسو مناسب. أو من الممكن ان يقوم بسد الفلتر نفسه ولن تحصل على أي قهوة بل كل ما ستحصل عليه هو المزيد من الوقت الضائع دون نتيجة في النهاية. هذا بالطبع إن كنت ستقوم بعمل الاسبريسو باستخدام فلتر. وإن كنت لن تستخدم الفلتر فيمكن طحن البن بدرجة أنعم قليلا من الدرجة الخشنة ولكن لا يجب طحنه إلى درجة ناعمة جداً لأنه قد يسبب تكتلات في المنتج النهائي.

    الخطوة الاخيرة هي نقع البن أو وضعه في ماء مثلج لمدة ست ساعات تقريباً إلى أن تتأكد من أن التكتلات كلها غير موجودة وأن البن قد ذاب تماماً، عندها يوضع هذا المزيج على النار الهادئة ويرفع قبل أن يتم الغليان. ثم يتم التقديم في الفناجين المخصصة.