طريقة عمل القهوة
أسهل 5 طرق لعمل قهوة بوش.. مع نصائح عن فوائد وأضرار القهوة

كل حبة قهوة تتيح لمستخدمها تنوع كبير في أنواع القهوة المختلفة التي يُمكن إعدادها بداية من القهوة العادية الى الكابتشينو الأكثر لذة ذو المذاق الغني. بعض أنواع القهوة قد تتطلب قليلا من المهارة حتى يتم إعدادها بالطريقة المثالية، ولكن في النهاية تستحق هذا الجهد. هناك العديد من أنواع القهوة المختلفة وكذلك تختلف طريقة إعداد كل نوع من القهوة عن الأخرى. عندما تذهب الى المقهى من أجل تناول كوب من قهوتك المفضلة فإنك تجد عشرات الأنواع المختلفة من القهوة التي قد تسبب لك الحيرة ومنها: لاتيه، كابتشينو، ماكياتو، فرابتشينو، أمريكانو، قهوة بالتقطير، القهوة الفرنسية, القهوة التركية…إلخ. في العادة ما يميز أنواع القهوة المختلفة هو طريقة إعدادها. احيانا في حالة القهوة المُحضره عن طريق التقطير و القهوة المُرشحة الإختلافات ضئيلة جداً, وأحيانا أخرى تكون الاختلافات في الطعم، والرائحة، والملمس كبيرة ومختلفة ، كما هو الحال بين كوب من القهوة الفرنسية وكوب من القهوة التركية. سوف نتناول في هذا المقال طرق إعداد أنواع القهوة المختلفة. اختلاف العوامل أيضاً يؤثر عند إعداد القهوة ومن ضمن هذه العوامل المختلفة: مناطق زراعة حبوب البن, ودرجة التحميص, ودرجة طحن الحبوب, انواع الات صنع القهوة, تحدد نوع القهوة التي تتناولها في النهاية.

كيفية تحضير القهوة الفرنسية :


السبب الذي يجعل هواة القهوة يقولون أن القهوة الفرنسية هي الألذ هو أن الفلاتر الورقية تحبس زيوت القهوة اللذيذة أثناء عملية التحضير, مما ينتج عنه كوب قهوة أكثر تماسكاً. ينبغي أن تكون أفضل ماكينة لصنع القهوة الفرنسية من الزجاج. وذلك لأن المعدن يمكن أن تؤثر سلبا على نكهة القهوة الخاصة بك. 

قبل أن نبدأ شرح كيفية عمل القهوة الفرنسية، يجب أن نأخذ في الاعتبار شيئين: حبوب البن والمطحنة. على الرغم من أنه يجب تجربة جميع أنواع الحبوب عند عمل القهوة الفرنسية، فإنه يُوصى باستخدام الحبوب الغامقة المحمصة حيث أن الحبوب الغامقة المحمصة تكون مُزَيِّتة أكثر وأكثر كثافة وبالتالي تكون مثالية لتوضح قوة مذاق القهوة الفرنسية.

طريقة عمل القهوة الفرنسية بثلاث وصفات مختلفة بالحليب وبالقهوة وبالبندق

كيفية تحضير الإسبرسو :

إذا كنت تريد الاستمتاع بتناول الاسبريسو الحقيقي، يجب عليك شراء ماكينة الإسبرسو يدوية، أو ماكينة اسبريسو شبه آلية. 

المكبس :

مكبس الإسبرسو المثالي قوي، ثقيل، مصنوع من مواد عالية الجودة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ. يجب التأكد من شراء حجم المكبس المناسب للاستخدام في ماكينة الإسبرسو الخاص بك. 

الآن بعد أن أصبحت لديك كل الأدوات المناسبة لإعداد كوب من الاسبريسو، فقد حان الوقت لمعرفة كيفية عمل الاسبريسو. نضع في اعتبارنا أن المرات القليلة الأولى فى استخدام ماكينة الإسبرسو هي للتجربة. تحضير الإسبرسو هو عملية تعليمية قد تستغرق العديد من السنوات لتصل إلى الكمال.


كيفية تحضير اللاتيه و الكابوتشينو :

بإستخدام خطوات تحضير الإسبريسو المبينة سابقاً، سوف تحتاج أيضا إلى أستخدام أداة خفق الحليب لتحضير لاتيه أو كابتشينو. على الرغم من أنك يمكن أن تغلي الحليب بدلاً من ذلك، ولكن لن يكون له نفس ملمس أو طعم الحليب المخفوق. أداة خفق الحليب تأتي في الكثير من الأشكال والأحجام, وتُعتبر أكثر الأنواع المتاحة على نطاق واسع هي الآلية. اسكب الحليب واضغط على زر التشغيل. ومع ذلك، فإن هذه الادوات ليست مثالية لتحضير لاتيه أو كابتشينو ممتاز. يمكنك ان تحصل على أفضل النتائج إذا كانت لديك أداة الخفق التى تعمل على توزيع البخار بشكل متساو وتُسخن اللبن ببطء, وتكون محظوظا إذا كانت فى ماكينة الإسبرسو الخاصة بك أداة خفق وتكون معلقة على الجانب (مثل بريفيل باريستا اكسبريس).

توضح الخطوات التالية كيفية عمل لاتيه و كابتشينو مثالي ذو مذاق غني ورائع:

في البداية يجب تجهيز كوب من الإسبرسو وأغلق البورتا فيلتر ولكن لا تُخرج كوبك بعد. اسكب الحليب الخاص بك فى إبريق الخفق، استخدم كمية أكثر قليلا مما ستحتاج لتحضير اللاتيه الخاص بك أو كابتشينو.

امسك الإبريق بزاوية طفيفة، أحضر أداة الخفق. يجب أن تبقى نهاية أداة الخفق تحت سطح الحليب مباشرة.

ثم قم بتشغيل أداة الخفق. 

بالنسبة ل لاتيه، يجب أن تمسك أداة الخفق بالقرب من سطح الحليب لمدة 10-15 ثانية بالنسبة ل كابتشينو، 20-30 ثانية. إغمس أداة الخفق فى الحليب حتى منتصف ذراع الأداة. أخرج كوبك من الإسبرسو.

ثم قم بإيقاف تشغيل أداة الخفق والإسبرسو، واسكب الإسبرسو في الكوب. اسكب الحليب المخفوق على الكوب بسرعة ثابتة.

طريقة عمل القهوة