Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة 15%

شاي كرك

شاي كرك

شاي كرك على الطريقة الأصلية | مجلة الجميلة

إن شاي الكرك هو نوع من أنواع الشاي المتعددة والذي يرجع أصله إلى الهند. وفي الكثير من البلاد العربية، تشتهر به دول الخليج. ويُطلق على شاي الكرك في المطبخ اليمني شاي عدني. شاي الكرك يتكون من شاي يتم غليه مع السكر والزعفران أو الهيل على نار هادئة لفترة وجيزة إلى أن تتركز النكهة، ثم يُضاف إليه الحليب، ويترك على نار هادئة لفترة أطول من أجل الوصول إلى نكهة غنية مميزة. كما يضاف إليه أحياناً بعض النكهات الخاصة مثل القرفة أو الزنجبيل. وتعني كلمة «كرك» في اللغة العربية المضاعف أو الجامد.

مكونات شاي الكرك

  • الشاي

دوماً ما يكون الشاي هو المكون الأساسي لشاي الكرك. يُستخدم شاي أسود قوي المذاق حتى لا تغلب عليه المذاقات الأخرى من التوابل والمحليات. عادة يتم استخدام نوع معين من ولاية اسام يسمى مامري وتتم معالجة شاي Maamri بطريقة خاصة حيث أن تنتج حبيبات بدلاً من شاي "الأوراق". إنه غير مكلف على الإطلاق والشاي الأكثر استخدامًا في الهند. ومع ذلك يتم استخدام مجموعة متنوعة من أنواع الشاي لكي يُصنع الشاي. 

  • البهارات

مزيج التوابل المُضاف إلى شاي الكرك يستخدم قاعدة من الزنجبيل المطحون وحبات الهال الخضراء. عادة ما تضاف التوابل الأخرى إلى هذه الأنواع بما في ذلك واحد أو أكثر من القرفة واليانسون النجمي وبذور الشمر والفلفل وجوزة الطيب والقرنفل وبذور الهيل وجذر الزنجبيل والعسل والفانيليا وبعضاً من التوابل الأخرى. يُعد استخدام البهارات في العالم الغربي إما لاستبدال أو استكمال القرفة والقرنفل أمرًا شائعًا أيضًا.

و تقليديا الهيل والزنجبيل هما المكونات السائدة والأساسية عند تحضير شاي الكرك وتكملها التوابل الأخرى مثل القرنفل أو الفلفل الأسود. يضيف النوعان الأخيران ( القرنفل و الفلفل الأسود) حرارة إلى النكهة كما أن استخدام القرنفل أكثر شيوعًا وشعبية في جميع أنحاء الهند. غالبًا ما يختلف التكوين التقليدي للتوابل حسب المناخ والمنطقة التي يُحضر بها في الجنوب وجنوب غرب آسيا. في غرب الهند على سبيل المثال يتم تجنب استخدام القرنفل والفلفل الأسود وغالبًا ما يتم وضع عشبة الليمون أيضًا.

هناك بعض المكونات الأخرى التي يمكن استخدامها لعمل شاي الكرك أو يمكن اختيارها واضافتها بناءاً على حسب الذوق: جوزة الطيب أو الهيل الأسود أو الفلفل الحار أو الكزبرة أو نكهة الورد (حيث تُغلى بتلات الورد مع أوراق الشاي السائبة) أو جذر عرق السوس. كما أنه يفضل بعض الناس تناول كمية صغيرة من الكمون. إضافة أقل شيوعًا إلى التوابل هي عشب الليمون الذي يستخدمه بعض المناطق في غرب الهند مما يمنح الشاي رائحة ونكهة فريدة من نوعها أو يمكن المدمج من هذه التوابل على حسب الذوق الشخصي.

  • الحليب

يتم استخدام حليب الجاموس المخفف بالماء في صنع الشاي. يُصنع شاي الكرك عن طريق خلط جزء واحد من الحليب مع جزئين إلى أربعة أجزاء من الماء وتسخين السائل إلى درجة قريبة من الغليان (أو حتى الغليان الكامل). يحب بعض الناس استخدام الحليب المكثف المحلى عند صناعة الشاي مضاعفة التحلية. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون شرب الشاي بدون حليب يتم استبدال جزء الحليب بالماء.

  • التحلية

يُستخدام السكر الأبيض العادي أو السكر البني أو سكر النخيل أو سكر جوز الهند أو سيرب او عسل. بينما يفضل بعض الأشخاص تناول الشاي غير محلى، فإن إضافة بعض السكر يعزز نكهة التوابل. تستخدم بعض الوصفات ما يصل إلى ثلاث ملاعق كبيرة من السكر في 3 أكواب ونصف من الشاي. يضاف السكر عادة على حسب رغبة الشخص لكي يناسب مُتناول الشاي. 

 

طريقة عمل شاي الكرك على الطريقة الأصلية بالفيديو - مشروبات وعصائر -

فوائد شاي الكرك

إن شاي الكرك يتكون من الشاي الأسود، والزنجبيل، ومزيج من التوابل الأخرى، وأكثرها شيوعا الهيل، والقرفة، والشمر، والفلفل الأسود، والقرنفل.

يتم تحضير شاي الكرك باستخدام الماء والحليب الدافئ، كما يميل إلى أن يتم تحليته بدرجات متفاوتة على حسب الرغبة. تتمثل فوائد شاي الكرك كالتالي :-


  • يساعد شاي الكرك على فقدان الوزن. 
  • كما أنه يساعد على تحفيز تحليل الدهون.
  • يساهم شاي الكرك في تحسين صحة القلب. 
  • يساعد في التقليل من مستويات السكر في الدم (عدم إضافة لسكر لحالات مرضى السكري)
  • تحسين عملية الهضم
  • التقليل من الغثيان