Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة 15%
حبوب القهوة

حبوب القهوة

 

يبدأ الكثيرين يومهم بشرب كوب من القهوة في الصباح الباكر حتى يبدأوا يومهم بنشاط وحيوية. فمن المعروف عن القهوة أنها تساعد على تزويد الجسم بالطاقة واليقظة وتساعد على عدم الشعور بالنعاس والخمول والكسل. هذا بالاضافة إلى الطعم الرائع والشهي والذي لا يجهله أي شخص يحب شرب القهوة. والحقيقة أن القهوة لها العديد من الفوائد فلا تقتصر فائدتها على التنشيط والتنبيه. 

  • فهي لها دور فعال في تحسين الذاكرة وكذلك الوظائف الإدراكية للدماغ. 
  • كما أنها لها دور في الوقاية من الاكتئاب حيث تفيد القهوة في تحسين المزاج السيء ومقاومة الشعور بالاكتئاب.
  • القهوة أيضا لها دور في التحسين من الدورة الدموية للجسم وتعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم. 
  • كما تساعد القهوة في التخلص من الوزن الزائد فهي تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية للجسم.
  • أيضاً تساعد القهوة على الوقاية من مرض الزهايمر وذلك لكل الأعمار.
  •  بسبب ان القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين فهي لها تاثير مخفف من حالات الصداع. 
  • أيضاً تساعد القهوة على الوقاية من مرض السكري خصوصاً من النوع الثاني.
  • وأخيرا من المعروف أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو أمر مفيد للصحة عموماً والبشرة ويساعد على الوقاية من أمراض القلب وتعمل على الوقاية من الكوليسترول الضار وأمراض الشيخوخة.


  • القهوة تصنع من البن وهو المسحوق الناتج عن طحن حبوب نبات القهوة وذلك بعد تحميصها. على الأقل ينطبق ذلك على معظم مشروبات القهوة فهناك أنواع من مشروبات القهوة تصنع من الحبوب الخضراء بدون تحميص ولكن على أية حال يرجع الأمر في النهاية إلى حبوب القهوة نفسها. وعموماً هناك أنواع متعددة من حبوب القهوة نستعرض بعضها فيما يلي:


    أولاً حبوب البن ارابيكا: 

    مما لا شك فيه أن حبوب بن ارابيكا تعتبر النوع الأشهر والأحب إلى معظم محبي شرب القهوة. ومعظم إنتاج العالم يكون من هذا النوع تحديداً لما تتمتع به من طعم رائع و نسبة كافيين عالية ومحببة للجميع.حيث يتم إنتاج ما لا يقل عن 60 في المائة من جميع أنواع القهوة في العالم من حبوب البن من نوع البن العربي أو كما تعرف عالمياً باسم حبوب أرابيكا.

    بدأت زراعة القهوة من نوع أرابيكا في اليمن وإلى يومنا هذا يعتبر البن اليمني من افضل انواع البن في العالم، ومن هناك بدأ شرب القهوة في منطقة شبه الجزيرة العربية كاملة. فقد انتشرت ممارسة استخدام حبوب أرابيكا لصنع القهوة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ووقع الناس في غرام هذا المشروب الساحر المدعو القهوة. بعد ذلك أخذ التجار العرب من شبه الجزيرة العربية هذا النوع من القهوة إلى جميع أنحاء العالم وبدأ العالم كله في التعرف على هذا المشروب وكانت النتيجة أن القهوة أصبحت في عصرنا الحالي أشهر مشروب على الاطلاق.

     ومن أهم مميزات حبوب البن ارابيكا هي أنها تحتوي على سكريات ودهون طبيعية. هذه العوامل تجعل مذاق قهوة أرابيكا أكثر نعومة وأقل مرارة وتميل للحلاوة قليلاً. تعتمد النكهة الدقيقة لحبوب أرابيكا على طريقة تحضيرها. يتم تحميص حبات القهوة لفترات زمنية مختلفة للحصول على نكهات وقوام معين. 

    كما انها تحتوى على كميات عالية من مضادات الأكسدة وبعض المركبات الكيميائية النباتية. لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهي تعتبر مضادة للالتهابات وتقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.


    ثانياً حبوب قهوة روبوستا:

    اذا كانت حبوب القهوة من نوع أرابيكا تعتبر في التصنيف الأول بلا منازع فإن المرتبة الثانية مباشرة هي حبوب قهوة روبوستا، حيث يصل استهلاك هذا النوع من الحبوب في العالم يومياً إلى 40% من الاستهلاك العالمي يومياً. ويتم زراعتها في دول جنوب شرق آسيا خصوصا دولة اندونيسيا والدول المجاورة لها. 

    هناك نكهة خاصة مميزة تستمتع بها عند احتساء فنجان من قهوة روبوستا، نكهة ترتبط برائحه الأرض والتربة ومحببة إلى حد ما، وتمتاز بشكل خاص بالمرارة

    يُعد نبات قهوة روبوستا قوي بشكل ملحوظ، فهو مقاوم ضد الأمراض والآفات، ويمتاز بتحمل درجات حرارة عالية. والشيء الوحيد الذي يحتاجه هذا النوع من القهوة هو الكثير من الماء.

    وعلى عكس قهوة أرابيكا، يفضل نبات روبوستا أن ينمو على ارتفاعات منخفضة أقل من 600 متر أو حوالي 2000 قدم.

    وبصفة عامة تعتبر حبوب البن من نوع روبوستا من أهم الأنواع الموجودة في العالم فهي تدخل في صناعة معظم أنواع البن في العالم. وتستخدم بصفة رئيسية في تحضير مشروب القهوة الأشهر على الإطلاق وهو الاسبريسو. وذلك بسبب نسبة الكافيين العالية والرغوة الكثيفة التي تنتجها هذه الحبوب عند تخميرها أو استخدامها في صناعة الاسبريسو.

    فهي إن كانت أكثر مرارة من حبوب البن من نوع أرابيكا الا انها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين. كما انها ارخص في السعر وانتاجها أوفر وأسهل من حبوب البن ارابيكا.

    وإذا تحدثنا عن فوائد القهوة من نوع روبوستا فهي بالتأكيد نفس مميزات وفوائد القهوة من نوع أرابيكا. فلا يفرق بين الاثنين إلا الطعم وكمية الكافيين الموجودة.