الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر: تعرف عليها - ويب طب

انتشر مشروب الشاي الأخضر في العقود القليلة الماضي انتشاراً كبيراً حيث عقدت الكثير من الدراسات العلمية والطبية وتجارب كثيرة للتحقق من فوائده واضراره على صحة الإنسان واكتشاف العديد من المعلومات الهامة عن الشاي الأخضر. 

ما هو الشاي الأخضر؟ 

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي، يتميز بأنه قليل الأكسدة خلال عملية تصنيعه. على العكس من الشاي الأحمر، الشاي الأخضر لا يتم تخميره. الدول الرئيسية التي تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الشاي الأخضر هم الصين واليابان وفيتنام. 

عند صناعة الشاي الأخضر، تعد ظهور العمليات التأكسدية عاملا سلبيا. وكلما كانت أوراق الشاي المستعملة في صناعة الشاي الأخضر طازجة كلما  كان الشاي المنتج هو الأفضل. ونظرا لأن العمليات التأكسدية التي تحفز إنزيمات الأوراق غير مرغوبة عند صناعة الشاي الأخضر، تتعطل الإنزيمات في مرحلة مبكرة وتحل العمليات الكيميائية الحرارية محل تفاعلاتها لكي يتم إنتاج شاي أخضر صحي ذو مذاق مميز. وعلى العكس من صناعة الشاي الأسود، تحذف مرحلتا التجفيف والتخمير في معالجة الشاي الأخضر. 

كيف يتم تصنيع الشاي الأخضر ؟ 

هناك طريقتان يتم استخدامها في تصنيع الشاي الأخضر وهما كالتالي واحده يابانية وأخرى صينية. 


الطريقة اليابانية تقوم على تبخير الأوراق المقطوفة طازجةً ثم يتبع ذلك التبريد والتجفيف، ثم بعد ذلك تخضع الأوراق إلى عملية لف في درجة حرارة عالية في 75-80 م. 

 أما في الطريقة الصينية فيتم وضع الأوراق الطازجة في محمص ساخن يُسخن عن طريق فحم خشب عديم الدخان، وتحمص فيه الأوراق. وبعد اللف والغربلة تأتي عملية التسخين على النار مرحلة أخيرة في إنتاج الشاي الأخضر.

ينخفض محتوى التانين و الكلوروفيل وفيتامين C والحموض العضوية في الشاي الأخضر ، بعض الشيء أثناء المعالجة، وذلك نتيجة لتعطيل الإنزيم. يمتاز مغلي الشاي الأخضر بلون رائق خفيف ومذاق مُر. في كل من اليابان والصين عادة يتم تعطير مشروب الشاي الأخضر عن طريق إضافة أزهار البرتقال أو الورد أو الياسمين.

4 وصفات من الشاي الأخضر للحصول على بشرة أجمل | الوفد

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

يتمتع مشروب الشاي الأخضر بالكثير من الفوائد حيث أنه يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها: فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة.

هذه التركية المفيدة هي ما جعلت من الشاي الأخضر مشروب مفيد جدًا، إذ أن فوائده كالتالي:


  1. يعمل الشاي الأخضر على حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد

حيث أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر جعلته مساهماً جيداً في حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس مما يسبب شيخوخة الجلد.


  1. يساهم الشاي الأخضر في خفض الوزن

يزيد تناول مشروب الشاي الأخضر من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن وحرق الدهون. إن العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي على الأرجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في المكونات الأساسية لأوراق الشاي.



  1. يساعد الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأسنان

حيث أنه وجد أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا قد يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، وقد يمنع أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان في سن الشيخوخة.


  1. يساعد تناول الشاي الأخضر في تحسين الذاكرة

إن الشاي الأخضر قد يساهم في تحسين الذاكرة، وهذا حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على إرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء، و تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.


  1. يساهم تناول الشاي الأخضر في تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا

حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي قد تساهم في تعزيز نظام المناعة، وهذا قد يقلل من خطر نزلات البرد أو الإنفلونزا بنسبة 23% ويقلل من مدة المرض بنسبة 36%. كما أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تساهم في الحد من تكاثر فيروس الإنفلونزا.


  1. يساهم الشاي الأخضر في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تعتبر هذه من أبرز فوائد الشاي الأخضر المنتشرة أنه قد يساعد في الحد من احتمالية الإصابة بأنواع السرطانات، وذلك حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية.



الشاي الاخضر